Search
29 مارس, 2024

مقالات

مقالات محاسبية و مقالات لشرح برنامج دابل كليك

Promotions
Ahmad Esam / 11 يناير, 2017 / Categories: المحاسبة المالية

Promotions

العروض

تعريف العروض و الهدف منها:

مع تزايد الأسعار وانخفاض الطلب على السلع بدأت الشركات فى ترويج الأصناف الخاصة بها فى شكل تخفيضات بحيث يتم الأقبال على السلع  ومثال على ذلك التخفيضات الخاصة بكارفور  وهايبر وان

حيث تقوم الشركات بعمل عروض على اصناف ومعها صنف أخر بخصم 100 % أو بنسبة او قيمة معينة خلال فترة زمنية محددة  سواء فى عدة فروع  أو فرع بعينة .

محددات العرض  :

يمكن انشاء العروض عن طريق شاشة ( العروض والخصومات ) وفيها يجب تحديد الاتى :

1.فترة العرض :

يتم تحديد فترة سريان العرض  (من تاريخ   --/--/----  حتى تاريخ  --/--/----  ) ومن الممكن ان يكون العرض خلال عدة ايام او عدة ساعات او عدة دقائق

2.المستفيدين من العرض :

يتم تحديد العملاء المطبق عليهم  العرض سواء عميل معين او مجموعة عملاء

3. الفروع المطبق عليها العرض :

يتم تحديد جميع الفروع او فرع بعينة ليطبق عليه العرض

4.شروط العرض :

وفية يتم تحديد الشروط التى  إذا تحققت يحصل العميل على الخصم

 مثال : فى حالة شراء عدد 2 فرشة أسنان  سوف تحصل على معجون كريست هدية 

ففى حالة شراء  عدد 1 فرشة أسنان لم يحصل العميل  على الهدية

ملحوظة

يجب مراعاة عدم التكرار فى محتوى الأربع شروط السابقة فى حالة انشاء عرض جديد وفى حالة التكرار ستم ايقاف المستخدم برسالة خطا

5.الخصم الممنوح للعميل

من الممكن ان يكون الخصم على العرض  خصم مسموح بة  نسبة او خصم قيمة 

معالجة العروض بالبرنامج

1-إنشاء العروض

يعتمد إنشاء العروض على خطوتين أساسيتين

أولا : مجموعات الأصناف والعروض

شاشة مجموعات الاصناف:

1.ماهى شاشة مجموعات الاصناف ؟

2.الهدف من شاشة مجموعات الاصناف ؟

3.مكان الشاشه داخل البرنامج ؟

4.كيفية عمل مجموعة اصناف داخل الشاشه ؟

1-ماهى شاشه مجموعات الاصناف ؟

  • هى عباره عن بيان يمكن من خلاله تعريف مجموعه من الاصناف سيطبق العرض عليها عند توافر احدها فى الفاتوره.

  • حتى يتم استخدام هذه المجموعه بعد ذلك كشرط للحصول على العرض او الخصم .

2-الهدف من شاشة مجموعات الاصناف ؟

  • والهدف من هذه الشاشه هو تحديد بعض الاصناف التى سيطبق العرض عليها عند توافر احدها فى الفاتورة

  • اذا كان المستخدم يريد عمل عرض لمجموعة اصناف متشابها فيقوم بوضع هذه الاصناف داخل مجموعه .

  • واذا تم اختيار اى صنف من داخل هذه المجموعه  داخل العرض يطبق العرض .

  • مثال :

  • اذا كان المستخدم يريد عمل عرض على مجموعة زيوت كتالى:

  • 1كيس رز عليه 1 زيت سلايت

      او1 زيت عباد 

  • اذا يتم وضع ( زيت عباد او سلايت فى مجموعة ) واذا تواجد واحد منهم مع 1 كيس الرز ينزل العرض .

3-مكان الشاشة داخل البرنامج؟

  • هذه الشاشه توجد على شكل بيان اساسى فى البيانات الاساسيه فى برنامج المبيعات كما هو فى المسار التالى :

  • برنامج المبيعات > البيانات الأساسية<  مجموعات اصناف العروض والخصومات .

4-كيفية عمل مجموعة اصناف داخل الشاشة ؟

1.الدخول على شاشة المجموعات والاصناف.

 1.1 شاشة ترحيب لادخال الاسم والكود .

 

البيان 

الوصف 

االكود

-يتم ادخال كود المجموعه.

-يجب ان يكون غير مكرر .

الاسم 

-يتم ادخال الاسم العربى الخاص بالمجموعه .

-يجب ان يكون غير مكرر .

الاسم الانجليزى 

-يتم ادخال الاسم الانجليزى .

- يجب ان يكون غير مكرر .

2.1 شاشة لادراج الاصناف:

والهدف من هذه الشاشه هو ادراج الاصناف المراد ادخالها فى العرض .

  • يظهر فى هذه الشاشه دليل الاصناف حتى يتم اختيار الاصناف المراد ادخالها فى المجموعه كما هو موضح فى الشكل السابق.

 

البيان 

الوصف

اضافه

-يتم من خلالها اضافة صنف الى المجموعه .

-ولا يمكن تكرار اضافة صنف موجود داخل المجموعه .

حذف

-يتم من خلالها حذف صنف من المجموعه .

ثانيا : شاشة العروض والخصومات

يتم إنشاء العرض من برنامج المبيعات > العمليات > شاشة العروض والخصومات.

تظهر شاشة العروض والخصومات بالشكل التالي:

1.الإسم:

 إسم العرض ويشير إلى مضمون العرض.

مثال : " عرض الأجبان يناير 2017 " يشير إلى أن العرض خاص بالأجبان عن شهر يناير لعام 2017.

تم تقسيم الشاشه في الصورة أعلاه وفقا لـ محددات العرض وتمثل الأرقام من 2: 6 نطاق تطبيق المحددات بالشاشة.

2.مدة سريان العرض

يراعى في هذا الشرط :

  • يمثل تاريخ تحرير العرض.

  • يجب أن يكون أقل من أو يساوي تاريخ "من" بمدة العرض.

  • يمثل مدة سريان العرض على الأصناف والمستفيدين والفروع المحددة بهذا العرض.

  • يجب أن يكون تاريخ "إلى" أكبر من تاريخ "من".

3.الفروع المطبق عليها العرض ( أين ؟ )

  • عند الضغط على صندوق (الفروع) تظهر قائمة منسدلة تحتوي على دفاتر فواتير المبيعات السابق تعريفها بـ

برنامج المبيعات > البيانات الأساسية > دفاتر الفواتير

  • فـى الصورة أعلاه تم تحديد دفتر مبيعات لكل فرع من أفرع الشركة وعند إختيار إحداها  فان هذا العرض سيتم تطبيقه فقط على فواتير هذا الدفتر

  • : اذا كان العرض يخص فرعي "الدقي وحلوان" فقط يتم تحديد كل من "مبيعات الدقي و مبيعات حلوان "

الخيار All يعني تطبيق العرض على جميع دفاتر المبيعات الموجودة بالبرنامج (أي جميع الفروع)

يلاحظ : إذا سبق بأية عرض تحديد الخيار All ثم تم انشاء دفتر لفرع جديد بالبيانات الأساسية يتم تلقائيا  تحديد جميع الدفاتر عدا الجديد وإلغاء تحديد الخيار ALL

4.المستفيدين من العرض

يتوقف هذا الشرط على الخيار المحدد بقسم عملاء العرض 

كل العملاء : تعني أن هذا العرض يطبق على جميع العملاء بالبرنامج ولا يستلزم تحديد أية عملاء.

بعض العملاء :تعني أن هذا العرض يطبق على عملاء محددين (1).

  • يتم تحديد العملاء من تبويب العملاء (2).

  • عند الضغط على إدخال (3) يتم إدراج سطر لإختيار العميل المطلوب تطبيق هذا العرض عليه (4)بالضغط على خانة العميل تظهر قائمة منسدلة بالعملاء داخل البرنامج، كما يتم إستعراض دليل العملاء لإتاحة أكثر من خيار لسهولة اختيار العميل.

  • يلاحظ :عند إختيار مورد تظهر رسالة توضح ضرورة إختيار عميل فقط    

5.أصناف وشروط العرض

يتم إدراج الأصناف من (1) تبويب الأصناف > (2) أيقونة إدخال

يعتمد إدخال الأصناف في شاشة العروض على خيارين

  • مجموعة أصناف العروض

  • أصناف

 

1.مجموعة أصناف العروض :

  • عبارة عن مجموعات الأصناف المنشأة بالبرنامج

  • عند إختياره يتم إستعراض مجموعات أصناف العروض فقط بالقائمة المنسدلة

  • بإختيار أحد المجموعات من القائمة المنسدلة فإن هذا السطر يتضمن جميع الأصناف المدرجة داخل تلك المجموعة.

  • مثال : عند إختيار الأجبان فإن هذا السطر بالعرض يشير إلى أصناف الأجبان داخل المجموعه.

6.الخصم على العرض

يوجد بتبويب الأصناف > قسم العرض

يحتوى على  ثلاثة  أعمدة

نوع الخصم 

  • حيث يتم اختيار نوع الخصم المراد تطبيقة على صنف العرض.

  • الخصم نوعان إما خصم نسبة متغيرة اوخصم  قيمة متغيرة ( حسب الخصم الذى تم انشاءة بالبيانات الاساسية للخصم فى برنامج المبيعات ).

  • فى حالة اختيار خصم نسبة متغيرة يتم فتح عمود النسبة ويكون  عمود القيمة مغلق.

  • فى حالة  اختيار نوع الخصم قيمة متغيرة يتم فتح عمود القيمة وغلق عمود النسبة.

ملحوظة

نجد ان شاشة العروض لايمكن حفظها الا وادخال نوع خصم على احد السطور على الاقل .

7.تفعيل / إيقاف العرض

  • يحتوى على تشيك بوكس  لتفعيل العرض وفى حالة ازالة التشيك بوكس يتم ايقاف العرض.

  • مع كل حركة يتم فيها ايقاف او تفعيل العرض يوجد اسم المستخدم الذى قام بعمل تفعيل او الغاء التفعيل مع وجود التاريخ والوقت  الذى تم فية ذلك.

  • نظرا لأهمية هذه الخاصية تم عمل صلاحية منفردة به بالصلاحيات .

يلاحظ

1 - لا يعمل زرار التفعيل الا بعد حفظ العرض اولاً.

2 - لا يمكن التعديل فى العرض طالما كان مفعل.

3 - يمكن التعديل فى العرض فى حالة الغاء التفعيل على العرض بشرط عدم تحميلة فى فواتير المبيعات ببرنامج المبيعات او برنامج نقاط البيع.

4 - فى حالة تم تحميل العرض فى فاتورة المبيعات  لا يمكن التعديل فى جميع محتويات العرض عدا زرار تفعيل والغاء.

 

8.عدد مرات صرف العرض

 

عدد مرات صرف العرض ؟

من ضمن المميزات التى تضمنها العروض هى عداد يقوم بعد مرات صرف العرض فى الفاتوره .

- يظهر هذا العداد داخل شاشة العروض والخصومات كما هو موضح فى الصوره التاليه :

  • فاذا لم يتم صرف العرض يظهر العداد بداخله صفر مما يدل انه لم يتم صرف العرض مطلقا كما فى الصوره السابقه .

  • اما اذا تم صرف العرض فى فاتورة مبيعات يظهر  عدد الصرف كالتالى :

  • في حال تعديل بيانات الفاتورة مما يؤدي لنقص / زيادة عدد مرات صرف العرض بالفاتورة ثم الحفظ يتم تعديل عدد مرات الصرف بشاشة العرض القيمة المتغيرة

  • في حال حذف فاتورة تحتوي على عروض يتم إنقاص العداد بعدد عروض الفاتورة المحذوفة

2.أثر العروض على فاتورة المبيعات

  • عند عمل فاتورة مبيعات تتطابق أصنافها وكمياتها مع أحد العروض يدرج العرض مباشرة عند حفظ الفاتورة.

  • يظهر سطر الخصم الخاص بالعرض باللون الأخضر.

  • يظهر نوع الخصم المحدد بالعرض في عمود الصنف بفاتورة المبيعات.

  • تظهر نسبة الخصم المدرجة بالعرض في عمود سعر الوحدة بفاتورة المبيعات.

3.أثر العروض على كشف الحساب

  • الهدف من اظهار العروض فى كشف الحساب :

  • الهدف من اظهار العروض فى كشف الحساب حتى يتم تنبيه العميل ما اذا كان لديه خصم عادى على هذا الصنف ام ان الصنف نازل عليه عرض .

  • الخطوات المطلوبه حتى يتم توضيح العرض فى كشف الحساب ؟

  • يجب ان يتم عمل فاتورة مبيعات على هذا العرض حتى يظهر داخل كشف الحساب كما هو موضح فى الصوره التاليه :

  • ثانيا الضغط على كشف الحساب الموجوده بجانب العميل :

  • يظهر كشف الحساب للعميل ويظهر به العرض على السلعه بالون الاخضر كما هو موضح فى الصوره التاليه :

حالات عملية على العروض

الحالة 1 :

عند شراء العميل 2 كجم من الجبنة الرومى سيحصل على 0.5 كجم من الجبنة براميلى مجانا

العرض السابق يعنى ان العميل سيحصل على 0.5 كجم مجانا من الجبنة البراميلى لكل 2 كجم يقوم بشرائهم من الجبنة الرومى 

يتم بناء العرض كما يلى :

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى :

يلاحظ على الفاتورة ما يلى :

حصل العميل على خصم 10 جنيه مرتين تمثل قيمة كل 0.5 كجم من الجبنة البراميلى ، و هذا يعنى انه حصل على 0.5 كجم من الجبنة البراميلى مرتين مجانا و ذلك لأن شرط الحصول على 0.5 كجم براميلى هو شراء 2 كجم رومى ، ولما قام العميل بشراء 4 كجم حصل على 0.5 كجم مرتين (0.5 كجم براميلى لكل 2 كجم رومى) مجانا.

الحالة 2 :

عند شراء العميل 1 كجم من الجبنة الرومى سيحصل على خصم 10 جنيه على سعر الكيلو

العرض السابق يعنى ان العميل سيحصل على 10 جنيه خصم على كل كيلو جرام يتم شرائه من الجبنة الرومى.

يتم بناء العرض كما يلى :

 

وتظهر  شاشة الفاتورة كما يلى :

يلاحظ انه تم منح العميل خصم 30 جنيه لانه اشترى 3 كجم من الجبن الرومى حيث ان العرض 10 جنيه خصم على سعر الكيلو

الحالة 3 :

عند شراء العميل 2 كجم من اى مسحوق اتوماتيك سيحصل على بريل 500 مل مجانا.

وهذا يستلزم انشاء مجموعة اصناف للمسحوق الاوتوماتيك ايا كان نوعه لبناء شرط الحصول على العرض عليها .

مجموعة اصناف العروض تظهر كما يلى:

و يتم بناء العرض كما يلى :

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : (بفرض شراء العميل مسحوق ايريال)

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : (بفرض شراء العميل مسحوق برسيل)

من الملاحظ انه عند شراء اى صنف من اصناف مجموعة العروض برسيل او ايريال بالكمية المحددة فى شرط الحصول على العرض تم الحصول على بريل 500 مل مجانا .

الحالة 4 :

عند شراء العميل 2 فرشاة اسنان من اى نوع سيحصل على معجون اسنان من اى نوع مجانا

وهذا يعنى ان العميل سيختار اى نوع من فرش الاسنان و يشترى منها عدد 2 فرشاة و كذلك سيختار نوع المعجون الذى يريد الحصول عليه نتيجة شرائه عدد 2 فرشة اسنان

وهذا يستلزم انشاء مجموعة اصناف لفرش الاسنان ايا كان نوعها لبناء شرط الحصول على العرض عليها ، وكذلك انشاء مجموعة اصناف لمعجون الاسنان ايا كان نوعه ليحصل عليه العميل عند شرائه 2 فرشاة اسنان من اى نوع كما يلى :

مجموعة اصناف عروض فرش الاسنان تظهر كما يلى :

مجموعة اصناف عروض معجون الاسنان تظهر كما يلى :

و يتم بناء العرض كما يلى :

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : (بفرض شراء العميل فرشاة اسنان Oral-B ).

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : (بفرض شراء العميل فرشاة اسنان سيجنال)

ويلاحظ الاتى :

1- ان العميل يحصل على العرض اكثر من مرة بما يتناسب مع الكمية المشتراة من فرش الاسنان .

2- ان العميل اختار نوع فرش الاسنان (شرط الحصول على العرض) واختار كذلك نوع المعجون كما يشاء ومع ذلك حصل على العرض لأن العرض بدون تحديد لنوعية معينة من فرش الاسنان او نوعية معينة من معجون الاسنان .

الحالة 5 :

عند شراء العميل 2 Can من اى نوع سوف يحصل على 1 Can من اى نوع مجانا

وهذا يستلزم انشاء مجموعة اصناف للكانز ايا كان نوعها لبناء شرط الحصول على العرض عليها ، و هى نفسها المجموعة التى سيحصل العميل على احد اصنافها مجانا اذا حقق شرط الحصول على العرض .

مجموعة اصناف عروض الكانز تظهر كما يلى:

و يتم بناء العرض كما يلى :

وتظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : (بفرض شراء العميل 2 كانز مختلفين على سطرين)

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : (بفرض شراء العميل 2 ميريندا كانز على سطر واحد)

الحالة 6 :

عند شراء العميل 2 طبق بيض سوف يحصل على الطبق الثالث بخصم 50 %

يتم بناء العرض كما يلى :

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى:

 

الحالة 7 :

عند شراء العميل 2 كجم من سكر الوادى واى اصناف اخرى ليس عليها عروض سوف يحصل على شاى 50 جم مجانا مرة واحدة فقط

وهذا يعنى :

* ان العرض لن يتكرر مهما زادت كمية مشتريات العميل من السكر       * انه يجب على العميل شراء اى صنف اخر خارج العروض

فيتم بناء العرض كما يلى :

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : ( الفاتورة لا تحتوى على اصناف خارج العروض )

و تظهر  شاشة الفاتورة كما يلى : ( الفاتورة تحتوى على اصناف خارج العروض )

 

Print
6772

من نحن

دبل كليك شركة رائدة في صناعة البرمجيات - 25 عاما من الخبرة

التواصل الإجتماعي

اتصل بنا

طلب السعر

يمكنك تقديم طلب السعر لمنتجاتنا من هنا

Copyright 2024 by DoubleClick ERP Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top