ثالثاً : العملية الاستيرادية
تتعدد طرق الاستيراد وتتواجد جميعها ببرنامج Double Click ERP سواء كانت مفصله أو مختصرة
وتبدأ العملية الاستيرادية المبسطة من خلال برنامج المشتريات حيث تسجيل أمر شراء ثم اعتماده وتحويلة إلى فاتورة مبدئية ثم إلى اعتماد مستندي، مرورا بعد ذلك بتسجيل المصروفات والضرائب على الاعتمادات – ثم دخول واستلام الشحنات – ثم تحميل المصروفات المتنوعة الأخرى.
أما العملية المثالية المطولة فيمثلها الشكل التوضيحي التالي :
يحتوي برنامج الاعتمادات المستندية على دورة عمل كاملة لإدارة الاستيراد ويحتوي على :
تعريف أنواع الاعتمادات وربطها بالحسابات العامة حيث يصدر البرنامج قيد يومية آلي ناتج عن عمليات الاعتمادات المستندية.
تعريف أنواع المصروفات مثل (الجمارك – النولون – المشال – التراخيص – التصاريح – التخليص - ....إلخ) وطريقة احتسابها على الاعتماد وعلى الأصناف وما هو مباشر وما هو غير مباشر.
تعريف أنواع الضرائب التي تحتسب عند الجمرك.
تسجيل فتح الاعتماد.
تسجيل مد فترة الاعتماد ومصاريف المد.
تسجيل تعلية قيمة الاعتماد المستندي في حالة الضرورة لذلك.
تسجيل المصروفات على الاعتماد بصورة غير مباشرة التأثير على الأصناف بالشحنة.
تسجيل المصروفات المباشرة على الأصناف وما هو بنسبة وما هو بقيمة.
تسجيل دخول الشحنات.
تسعير الشحنات.