المفهوم الخاص بالفترة المحاسبية:
وهى تعنى تقسيم الوحدات المحاسبية لفترات مالية تكون متساوية الأجل وذلك لعمل تحديد فترة إعداد القوائم المالية.
الفترة المحاسبية والخطوات التى تتبع قبل إغلاقها:
1-عملية الحصر لجميع المصروفات الخاصة بمقابلة الأيرادات فى هذة الفترة :
وتقوم هذة العملية على الإستحقاقات الخاصة بالمحاسبة وهى مطالبة وتحميل الفترة المحاسبية بكل ما يخصها من مصروفات وإيرادات .
2-إهلاك الأصول الثابتة:
وتقوم هذة الخطوة على الفترة الخاصة بالفترة المحاسبية للقيد والاثبات المحاسبى ويتكون من طرف مدين وطرف دائن ويكون المدين هو مصروف الأهلاك والدائن هو حساب مجمع الإهلاك كما هو موضح فى المقال الخاص بالمعالجة المحاسبية والأصول الثابتة .
3-عملية الترحيل والمراجعة للقيود المحاسبية :
من المعروف ان فى برنامج دبل كليك ERP بة مجموعة من القيود الأتوماتيكية المبرمجة يوميا مثل المشتريات والمبيعات والمدفوعات والأجور والإنتاج و الأجور والمقاولات والأعتمادات المستندية،
وهناك إمكانية الإضافة يدويا والتى يقوم بها المحاسب داخل برنامج الحسابات العامة.
وم خلال هذا النموذج يمكن أن تتعرف على أن برنامج الحسابات عبارة عن خزان كبير للقيود اليومية أتوماتيكيا.
4-عملية الجرد والتسوية لأى عجز أو زيادة :
5-التصميم الخاص بالقوائم الختامية :
اضغط هنا 6-حساب المخزون :
النوع الاول وهو تعامل المؤسسة مع الحساب بطريقة الجرد المستمر و فى هذة الحالة يكون حساب المخزون هو رصيد أخر فترة للمخزون وذلك يؤثر على حساب القيود المحاسبية الناشئة عن أذون الإضافة والصرف المخزنى.
النوع الثانى وهو تعامل المؤسسة مع الحساب بطريقة الجرد الدورى ففى هذة الحالة لا يتأثر بعملية الإضافة والصرف وإنما يؤثر على المشتريات والمبيعات .
ولكى تتجنب كل هذا التأثير يجب إتباع هذة الطرق :
1-تثبيت المخزون عن كل أخر فترة قيد محاسبية .
2-إستخدام برنامج دبل كليل فى عملية الترحيل الألى .
3-يمكنك تثبيت حسابات المخزون بالقيم الثابتة ثم عملية الجرد الفعلى عند الإقفال .
مثال توضيحى على غلق الفترة المحاسبية :