Search
28 مارس, 2024

مقالات

مقالات محاسبية و مقالات لشرح برنامج دابل كليك

انواع المصروفات و تبويبها
Ahmad Esam / 24 سبتمبر, 2013 / Categories: المحاسبة المالية

انواع المصروفات و تبويبها

يتم تقسيم المصروفات حسب الوظائف الإدارية :

مصروفات تشغيل :

هى مصروفات التى يتم صرفها على قسم التشغل فى المنشأة مثال : مصاريف صيانة المعدات والآلات والمستلزمات فى المنشأة مصاريف تجديد قطع الغيار مصاريف مستلزمات مهمات التشغيل والمواد مصاريف تشغيل الكهرباء بالمنشأة ( من الممكن معرفة قيمة استخدام الكهرباء فى اقسام الانتاج اذا وجدت العدادات المستقلة لهذة الاقسام ) دفع مصاريف إيجار المصنع مصروفات أقسام الانتاج من المشرفين والعاملين وغير ذلك من مصروفات تدخل تحت قسم التشغيل والانتاج.

مصروفات البيع والتسويق :

وهى المصروفات التى تم أنفاقها على بيع المنتج : مثل المصروفات على الدعاية والإعلان على المنتج المرتبات التى يتم دفعها لأقسام البيع مصروفات التى تم شراء بها مواد التغليف والتعبئة مصروفات المخازن والمعارض التى تم تأجيرها مصروفات استهلاك الكهرباء للمحازن والمعارض مصروفات عمل صيانة المعارض وغير ذلك من مصروفات تتعلق بعملية بيع المنتج.

مصروفات التى تم بيها التمويل :

وهى مصروفات التكلفة التى تحملتها المنشأة لتوفير تمويل لتشغيل النشاط من فوائد الحسابات الجارية للشركاء ، وفوائد القروض .

‌مصاريف إدارية وعمومية :

وهى اغلبية المصروفات التى تتعلق بالإدارة مثال على ذلك مرتب المدير العام مصاريف العاملين فى الامن وقسم السكرتارية وقسم المحاسبين مصاريف المبنى الرئيسى الخاص للإدارة مصاريف استهلاك المياة والكهرباء لمبانى الإدارة المستلزمات التى تتعلق بالمكاتب كا الاداوت الكتابية مصاريف تتعلق بوحدة الكمبيوتر مصاريف للصيانة صيانة اجهزة المكاتب مكاتب ، أجهزة كمبيوتر ،ماكينات تصوير، تكيفات ،ثلاجات . مصروفات تتعلق بمتطلبات الاستقبال والضيافة وغير ذلك من المصروفات التى تمثل العمومية ولا ترتبط بأحد الاقسام الاخرى.

‌‌ملاحظات مهمة :

يمكن تحميل المصاريف المشتركة على المصاريف العمومية . ويمكن القسم الاكثر استخدام تحملها (حسب منفعة كل قسم من المصاريف) مثال على ذلك إذا كانت الكهرباء فى المنشأة ولايوجد لها عداد لكل قسم من أقسام المنشأة وصعب تحديد ذلك فمن الممكن فى هذة الحالة ان تكون مصاريف استهلاك الكهرباء من المصروفات الإدارية ، ويمكن ان يتحملها صاحب الاستهلاك والانتفاع الاكبر من الاستخدام . اذا كانت المنشأة يوجد بها أداوت ومعدات كبيرة تعتمد بشكل كبير على الكهرباء ، فيكون المستفيد الاكبر من الكهرباء هو قسم الانتاج وبذلك يتم تحميل المصاريف على قسم الانتاج . فى حالة كانت المنشاة تقوم بعمل معارض لترويج المنتج وتستفيد بالكهرباء فيمكن تحميل قسم التسويق والبيع المصروفات . واذا كانت الاقسام تقوم بأستهلاك متقارب فيتم تحمل المصروفات على المصاريف الإدارية والعمومية .

Print
134982
 

من نحن

دبل كليك شركة رائدة في صناعة البرمجيات - 25 عاما من الخبرة

التواصل الإجتماعي

اتصل بنا

طلب السعر

يمكنك تقديم طلب السعر لمنتجاتنا من هنا

Copyright 2024 by DoubleClick ERP Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top