يختص قطاع المقاولات عن القطاعات الاخرى بعدة خصائص تجعله يحتاج الى دورة عمل مختلفة ايضا عن غيره من القطاعات ، على ان تكون هذه الدورة منظمة ودقيقة وبشكل يحقق الاهداف المرجوة منها مثل الرقابة فى جميع مراحل المشروع وضبط التكلفة وغيرها من الاهداف
خصائص قطاع المقاولات
يختص قطاع المقاولات بعدة خصائص وهو ما اثر بشكل كبير على طريقة وشكل مراحل العمل فيه وهذه الخصائص مثل :
- طول فترة المشروع
- الاعتماد على التخطيط و التقدير
- ضخامة التكاليف
- الاسناد المباشر
- تنفيذ المشروعات فى مواقع العمل
- إسناد بعض الأعمال إلى مقاولى الباطن
- الدفعات المقدمة
- ضمانات تنفيذ الاعمال وغرامات التأخير
- استخدام كبير للأصول الثابتة او الاعتماد على تأجير معدات للتنفيذ
- مستخلصات المالك
- مستخلصات مقاولى الباطن
مراحل العمل فى المكتب الفنى
يمكن تلخيص مراحل عمل المقاولات فيما يخص المكتب الفنى فى المراحل التالية :
المرحلة الاولى : التخطيط والتعاقد
المرحلة الثانية : مرحلة التنفيذ
المرحلة الثالثة : مرحلة ملحقات العقود (اوامر التغيير)
المرحلة الاولى : مرحلة التخطيط والتعاقد
وهى المرحلة المتعلقة بدراسة المشروع فنيا وماليا ثم التعاقد مع المالك ثم التعاقد مع مقاولى الباطن ويوفر برنامج DOUBLECLICK ERP فى هذه المرحلة عدة دورات عمل كما يلى :
الدورة الاولى :
وهى تغطى جميع الخطوات اللازمة للدراسة والتخطيط والتسعير بدءأ من العطاء حتى الوصول للتعاقد مع المالك وكذلك اسناد بعض او كل الاعمال لمقاولى الباطن
عطاء > التسعير (اكثر من تسعير) > اعتماد التسعير المناسب > عرض سعر بنائا على التسعير > التعاقد مع المالك > مخطط التنفيذ > توزيع مخطط التنفيذ > عقد مقاول باطن
الدورة الثانية :
وهى دورة مختصرة نوعا ما و يمكن استخدامها مع المشروعات التى لا تحتاج الى المرور بجميع خطوات الدورة الاولى حيث تبدأ بالتعاقد مع المالك
التعاقد مع المالك > مخطط التنفيذ > توزيع مخطط التنفيذ > عقد مقاول باطن
وطبقا لهذه الدورة يتم تحديد الكميات والاسعار عند التعاقد مع المالك
الدورة الثالثة :
وهى دورة مختصرة ايضا لكن يمكن استخدامها مع المشروعات التى تحصل عليها شركة المقاولات بطريق الإسناد المباشر حيث تبدأ بالتعاقد مع المالك مباشرة
التعاقد مع المالك > مخطط التنفيذ > توزيع مخطط التنفيذ > عقد مقاول باطن
مع امكانية ان تكون الكميات والاسعار غير محددة عند التعاقد (دورة الاسناد المباشر)
المرحلة الثانية : مرحلة التنفيذ
وتشتمل هذه المرحلة على
- مستخلص المالك الاولى : وهو المستخلص المبدئى بغرض المراجعة تمهيدا لاصدار مستخلص المالك
- مستخلص المالك
- مستخلص مقاول الباطن الاولى
- مستخلص مقاول الباطن
- مستخلص حصر الكميات : والمقصود به المستخلص التنفيذى
المرحلة الثالثة : مرحلة ملحقات العقود (اوامر التغيير)
والتى تمثل اجراء تغييرات على بنود التعاقد وهى كمايلى :
تغييرات فى التعاقد مع المالك
- اضافة بنود جديدة للعقد
- التعديل على بنود جارى تنفيذها على مستوى الكميات والاسعار المتعاقد عليها مع مالك المشروع
تغييرات فى التعاقد مقاول الباطن
- اضافة بنود جديدة للعقد
- التعديل على بنود جارى تنفيذها على مستوى الكميات والاسعار المتفق عليها مع مقاول الباطن
وبذلك يكون قد غطى برنامج DOUBLECLICK ERP جميع مراحل عمل المقاولات الخاصة بالمكتب الفنى وكذلك دورات العمل المختلفة بما يتناسب مع احتياجات العمل وبما يتناسب مع اختلاف طرق العمل من مشروع لأخر .