خصم الكمية Quantity Discount
تلجأ الشركات الى العديد من الوسائل لزيادة مبيعاتها والترويج لمنتجاتها وذلك بتشجيع العملاء وتحفيزهم للشراء بكميات اكبر من هذه الوسائل العروض الترويجية وغيرها .
ومن اشهرهذه الوسائل خصم الكمية حيث يمنح العميل نسبة خصم تتناسب مع كمية مشترياته فكلما زادت كمية مشترياته كلما زادت نسبة الخصم التى سيحصل عليها فيكون ذلك حافزا له على شراء كميات اكبر للحصول على خصم اكبر ،، وهو مايؤدى فى النهاية الى تحقيق العديد من اهداف الشركة مثل :
- زيادة كمية وقيمة المبيعات
- زيادة قدرة الشركة على تصريف منتجاتها
- زيادة عدد العملاء والاستحواذ على شرائح مختلفة منهم
- زيادة الحصة السوقية للشركة مقارنة بالشركات العاملة فى نفس المجال
- الحصول على عروض افضل من الموردين نتيجة زيادة الكمية المطلوبة
- زيادة الانتاج وبالتالى انخفاض تكلفة انتاج الوحدة
" لذلك يمكن القول بأن خصم الكمية هو خصم مشروط بكمية مبيعات معينة من صنف معين . "
والمثال التالى يوضح فكرة خصم الكمية
اذا كان سعر الصنف = 100 جنيه / للوحدة
وكانت ادارة المبيعات قد حددت نسبة الخصم المقابلة لكل كمية مبيعات كمايلى :
الكمية المباعة
|
نسبة الخصم
|
من
|
الى
|
صفر وحدة
|
499 وحدة
|
1%
|
500
|
1999 وحدة
|
3%
|
2000
|
3999 وحدة
|
5%
|
4000
|
مالانهاية
|
7%
|
- اذا كانت الكمية فى الفاتورة 400 وحدة ستكون قيمة المبيعات 40,000 و قيمة الخصم 400 جنيه
وبالتالى يكون العميل حصل على الصنف بسعر 99 جنيه / للوحدة
-
واذا كانت الكمية فى الفاتورة 1000 وحدة ستكون قيمة المبيعات 100,000 و قيمة الخصم 3,000 جنيه
وبالتالى يكون العميل حصل على الصنف بسعر 97 جنيه / للوحدة
-
واذا كانت الكمية فى الفاتورة 3000 وحدة ستكون قيمة المبيعات 300,000 وقيمة الخصم 15,000 جنيه
وبالتالى يكون العميل حصل على الصنف بسعر 95 جنيه / للوحدة
-
واذا كانت الكمية فى الفاتورة 5000 وحدة ستكون قيمة المبيعات 500,000 وقيمة الخصم 35,000 جنيه
وبالتالى يكون العميل حصل على الصنف بسعر 93 جنيه / للوحدة
ولكن كيف يتم ذلك على برنامج DoubleClick؟؟؟
يتم ذلك بمنتهى السهولة على برنامج DoubleClickمن خلال البيانات الاساسية لبرنامج المبيعات قوائم الاسعار حيث يتم من خلال قائمة الاسعار تحديد كل من :
- شرائح كمية المبيعات للصنف و نسبة الخصم المقابلة لكل شريحة
عند البيع
لن يبذل البائع او ادارة المبيعات عند البيع اى مجهود لمراجعة الكمية المباعة للعميل وتحديد نسبة الخصم الواجب منحها له حسب كمية مشترياته ، لكن يقوم البرنامج تلقائيا بادراج خصم بنسبة معينة تتناسب مع الكمية المباعة
فاذا كانت الكمية المباعة 1000 وحدة سيقوم برنامج DoubleClick تلقائيا بادراج سطر الخصم المميز باللون الاصفر ويأتى بنسبة الخصم المناسبة 3% (الشريحة الثانية) ويحسب قيمة الخصم 3,000 جنيه كما هو مبين في الصورة اعلاه
اما اذا كانت الكمية المباعة 3000 وحدة سيقوم البرنامج تلقائيا بادراج سطر الخصم المميز باللون الاصفر بنسبة الخصم المناسبة 5% (الشريحة الثالثة) ويحسب قيمة الخصم 15,000 جنيه كما هو مبين في الصورة اعلاه
مما سبق يتضح ان حصول العميل على خصم الكمية لن يكون مشروط فقط بالكمية المباعة بل سيكون ايضا محدد بمحددات اخرى وهى فترة قائمة الاسعار – العملاء المطبق عليهم قائمة الاسعار
فإذا كان تاريخ فاتورة البيع خارج فترة سريان قائمة الاسعار ، او العميل لا تسرى عليه قائمة الاسعار فانه لن يحصل على الخصم التلقائى مهما كانت الكمية التى يريد شرائها
وهنا تظهر العديد من الميزات الجوهرية فى طريقة تطبيق خصم الكمية فى البرنامج مثل :
- امكانية ان يكون خصم الكمية لفترة معينة وينتهى بعد هذه الفترة
- امكانية التحكم فى تغيير نسب الخصم من فترة لاخرى
- امكانية تطبيق شرائح و نسب خصم تناسب كل فئة من فئات العملاء
- امكانية تحديد شرائح و نسب خصم تناسب كل صنف